السعودة.. إهانة غير مجدية


من بين الجهود المبذولة محليا للحد من ظاهرة البطالة لطالما استوقفني مصطلح “السعودة” وما يرمي اليه من دلالات سلبية بعيدا عن المردود. فالسعودة تعني فرض توظيف السعوديين على منشآت القطاع الخاص وهذا إعتراف صريح بعدم رغبة هذه المنشآت توظيف السعوديين طوعا! وهنا تكمن المشكلة الواجب حلها. فالبطالة لم تنتج من توظيف الوافدين وإنما من قلة الكفاءات وهذه الأخيرة هي المعضلة التي واجهت منشآت القطاع الخاص وحدتهم على استقدام الوافدين وإن كانت تكلفتهم أعلى حتى تقلصت نسبة السعوديين الى 10% فقط من موظفي هذا القطاع! والبطالة ليست قصرا على السعودية فهي ظاهرة متفشية مؤخرا في جميع أنحاء العالم ومع ذلك لم أسمع عن الأمركة أو البرطنة أو الصنصنة!

ولذلك فإنه منذ صدور القرار ونحن نسمع كل حين وآخر عن إجتماع وزير العمل برجال الأعمال لمناقشة السعودة وسبل الإسراع في تطبيقها والحد من التجاوزات التي من المتوقع أن تستمر في محاولات القطاع الخاص التحايل على هذا الشرط الغير منطقي! وبتصريح من وزير العمل نفسه فإن نسبة 40% من السعوديين العاطلين عن العمل يملكون شهادة الثانوي فقط مما يخلق تحدي أكبر لمنشآت القطاع الخاص إن أرادوا تطبيق هذا النظام وهل من المنتظر أن يتخلوا عن الكفاءات التي تنهض بالمنشأة من أجل جنسية لا أكثر؟

ومع إصرار وزارة العمل على هذا الشرط وجدت المنشآت نفسها بين خيارين إما الإفلاس أو التحايل بأن تقوم بتسجيل موظفين وهميين في أنظمتها بحسابات وهمية أو حتى دفع راتب أدنى لسعوديين عاطلين بدون تشغيلهم لشراء أسمائهم فقط وتحقيق نسبة 10% سعودة!

وتستمر الأزمة ويجتمع المجتمعون مرة أخرى ليس للنظر في جذور المشكلة ووضع خطة وطنية لتطوير الكفاءات وأخلاقيات العمل بحيث يصبح السعودي عامل مطلوب محليا وربما دوليا، وإنما يجتمعون لمناقشة سبل تفعيل نظام السعودة بإصرار ووضع عقوبات أكثر صرامة على المتخاذلين.

ولكننا اعتدنا أن تتم ازالة العفن وتترك جذوره ويبنى سد من التراب ويترك التصريف فذلك أسرع وأوفر على المدى القصير وعلى المدى البعيد “يحلها حلال”!

About Tamador Alyami

Saudi Columnist. An advocate of equality, peace & common sense!
This entry was posted in المقالات العربية. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s