بعض الطير ما فيه خير


اعتدنا على ترديد موروثاتنا اللّغوية بدون تردُّد و حتى الفعليّة منها، و لو أنّنا نتردّد لكان الحال غير الحال _و لو تفتح عمل الشّيطان_ ماذا لو بنينا مدرسة بدل وضع الشبوك حول الأرض الى أجل غير مسمّى.. أين عمل الشّيطان الذي ستفتحه هذه اللّوْ؟!

سيكتب معظم الكتّاب اليوم عن تفجيرات داعش وعن الطائفيّة والأجندة الإيرانيّة، وسأكتب عن الخير والطّير، وسيقول البعض بدون تردُّد: خالف تعرف، وسيقول آخرون: أخيرا شيء مختلف، و سيقول ربما أعلاهم صوتا: مو وقته، لكل مقام مقال! وسأقول أنا: إذا إنت أمير وأنا أمير من يقود الحمير.. الإختلاف مطلوب!

كم مرّة ردّدت المثل الموروث “لو فيه خير ما رماه الطِّير”؟ وكم مرّة سمعت غيرك يردِّده؟ هل فكّرت يوما في كميّة الظُّلم التي يحملها هذا المثل بين طيّاته؟ طبعا القصّة المتداولة حول منبع هذا المثل هي أن الطّير يقصد به الباز أو الصّقر المتسلّط على سائر الطيور والذي مازال شيوخ الصّحراء العربية يدرّبونه ويستعملونه لإصطياد أبناء جنسه، فالطّير بهذا الوصف يصطاد جميع أنواع الطيور و يأتي بها الى صاحبه، ما عدا البومة التي ما أن يقبض عليها حتى يشتمّ رائحتها الكريهة فيقتلها ويرميها ولا يعود بها الى صاحبه، ولذلك قالوا عن البومة “لو كان فيها خير ما رماها الطير”.

هل لاحظت أن الطير الخسيس لا يكتفي برمي البومة المستضعفة، بل يقتلها قبل ذلك؟ أنا شخصيّا لاحظت أنها مسكينة ومكسورة الجناح ومغلوبة على أمرها وفوق كل ذلك، بأي ذنب قتلت؟ بنتانة رائحتها قتلها الطيّر الذي يستحم كل صباح ويتعطّر! ثم تكون خلاصة قصّة البومة المغبونة أنها تستحق الموت والرمي لأنها “ما فيها خير”، والطير القاتل الرّامي “فيه الخير”.

أعتذر لجميع المطلّقات اللواتي أطلق عليهنّ هذا المثل، ولجميع العاملات والعاملين وكل من حرم من فرصة ثانية بسبب هذا الموروث الظالم. ردَّدوا على أسماعي هذا المثل في عاملة منزليّة تنازل عنها موظِّفها، لكنّني منحتها فرصة فتمنّيت لو أنّها وصلتني من سنين، لأنه ببساطة ليس كل ما يرميه الطير لا خير فيه، وإنّما “بعض الطير مافيه خير..!”.

@tamadoralyami

alyamit@gmail.com

About Tamador Alyami

Saudi Columnist. An advocate of equality, peace & common sense!
This entry was posted in المقالات العربية and tagged . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s