بين الجوازات والعمالة النِّظاميّة..كفيل


استيقظت في نهار رمضان و دخلت المطبخ كعادتي لأدوِّن ما ينقصنا من مواد غذائية فأرسل السائق لشرائها قبل أن أبدأ بطبخ وجبة الإفطار. بعدها تفاجأت بأنّ السّائق _الذي هو على كفالة زوجي_ اختفى بلا أثر، تاركا هاتفه المحمول في فناء المنزل وباب الجراج مفتوحا كليّاً، فهاتفت جارتي لعلّها ترسل سائقها في حاجاتنا ريثما يُحلّ لغز اختفاء سائقنا بهذا الشّكل المريب. وكانت المفاجأة الأكبر اختفاء سائقها النِّظامي كذلك في نفس الظروف الغامضة، غير أنها بعد عدة محاولات تمكّنت من الوصول إليه عن طريق هاتفه المحمول وأخبرها أنه في مركز جوازات الشِّميسي. وعندما غادر زوجي جهه عمله توجّه لنفس المركز لعلّله يجد سائقنا. وبحضوره للمركز تأكد من وجود السّائق، وعلم منه ومن سائق الجيران أن الأمن لم يفهموا ردودهم _لأنهم لا يتحدثون العربية_ ولم يسمحوا لهم بالدخول الى غرفهم لإحضار أوراقهم الرّسمية قبل أخذهم. هناك وعندما أراد زوجي تزويد المسؤول بأوراق السائق النِّظاميّة وسط تعجُّبه ممّا يحدث، فكيف يتم أخذ العمالة من أمام منزل الكفيل بدون المفاهمة معه، وكيف يتم منعهم من إحضار أوراقهم التي تبعد عنهم بضعة أمتار للخلف وفي المقابل أخذهم كيلومترات في الإتحاه الآخر، قال له المسؤول “إيش جابك ما نحتاج منك شي، إحنا حنبصِّمهم ومن البصمة نعرف نظاميّين ولاّ لأ”، وعندما استفسر منه عن الوقت اللازم لذلك أضاف “إنت وحظّك يا يطلعوا اليوم يا بعد العيد، انشالله ما يعلّق النِّظام”..!!!

كان هذا نقلا لأحداث نهار أحد أيّام رمضان كما وصفته لي إحداهنّ وسط امتعاض مختلط بفرحتها لعودة السّائق قبل إجازة العيد، وكان قد خرج السائق بمعيَّة الكفيل بعد بضع ساعات مضنية للزّوج العامل الصّائم وللسّائق الجديد الصّائم ليعودوا للمنزل محمّلمين بطعام جاهز بعد يوم مزعج وطويل.

وبدوري أتساءل هنا، هل هذا هو الإجراء المعتمد للتَّحقُّق من نظاميَّة العمالة، وهل ننتظر دورنا لننال نصيبنا من هذه المفاجآت غير المتوقّعة أم أن هذا الحدث انطوى على سوء تفاهم وخطأ فردي واستثناء من القاعدة..؟

@tamadoralyami

alyamit@gmail.com

 

About Tamador Alyami

Saudi Columnist. An advocate of equality, peace & common sense!
This entry was posted in المقالات العربية and tagged . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s