سياحة سياحيَة


أهلا وسهلا بك في تجربة سياحيَة لا مثيل لها.. كان هذا شعار مشروع التأشيرة السياحيَة السعودية والذي سيتم تطبيقه ابتداء من شهر يونيو لهذا العام. وحسب موقع السِياحة السعودية المتوفر باللغتين العربيَة والإنجليزيَة والذي خصصته الهيئة العامة للسياحة والآثار لهذا الغرض: “أن تكتشف السعودية يعني أنك ستتعرف على أجمل الأماكن وأكثرها تنوعا وإبهارا، فبلاد الجود والكرم تدعوك اليوم للتجول فيها والتعرف عليها من خلال عدة مسارات سياحية مذهلة تضع السعودية بين يديك، حيث ستذهب إلى الصحراء، وستتسلق الجبال، وتصطاد الأسماك، وتغوص في بحر المفاجآت، وتعايش التاريخ والحضارات من شتى الحقبات، وستتذوق أشهى الأكلات، وتتعرف على أجمل الفنون الشعبية والرقصات.. _نعم “الرقصات”_ من هنا ستبدأ رحلتنا.. فهل أنت مستعد ؟” حيث تم تحديد مسارات سياحيَة في كل من منطقة جازان والمنطقة الشرقية وتبوك والباحة والجوف والمدينة المنورة والقصيم..! نعم القصيم.

أقل ما يقال هو أن المشروع _على عكس ما قد يتوقَعه القاريء_ يتعدى كونه تصريح بمنح تأشيرات سياحيَة الى تخطيط يشمل ثلاثين جهة تنظيم رحلات وفعاليَات سياحيَة منتشرة في شتى المناطق، والتي أتوقَع بطبيعة الحال أن يتم تزويد الفنادق والشقق الفندقية بمنشورات لها على غرار باقي بلدان العالم السِياحيَة. على قدر تفاؤلي بهذا التقدُم في الإتجاه الحضاري الذي أرجوا منه دورا في تدريب المواطنين على احترام مختلف الثقافات والأديان والجنسيَات والتعايش معها بسلام، بالإضافة الى توعية العالم الخارجي بأن السعودية ليست عبارة عن صحراء تنصب فيها خيام يسكنها البدو وتحيط بها الأغنام والجمال..! بالأمس فقط قال لي بروفيسور سويسري وصل بتأشيرة عمل بأنه تفاجأ من وجود كهرباء لدينا..!

لكن الأسئلة التي تطرح نفسها والتي لابد من بحثها هي.. هل ستمنح هذه التأشيرة للذكور دون الإناث؟ هل ستمنح للعوائل؟ هل لدى أهل القصيم استعداد لإستقبال السُياح غير المسلمين وغير السُنِيين ومن لا يرتدون الثَوب والطرحة والغطوة؟ وهل فعلا سيتسنَى لهم رؤية الرقصات الشَعبية الممنوعة في غير الجنادرية؟ والأهم، هل ستلاحقهم الهيئة؟

@tamadoralyami

alyamit@gmail.com

About Tamador Alyami

Saudi Columnist. An advocate of equality, peace & common sense!
This entry was posted in المقالات العربية and tagged , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s