لإناث الحيوانات عليهن درجة


أمر يُثير الإستغراب أن يتعنَّى ذكور الحيوانات فيستعرضون للإناث و يتباهون أمامهن بما يملكون من جمال أو مواهب أو أحجام، ثُم تتفحَّصهم الإناث وتستعرضنهم وتنتقين وتخترن منهم من يرقون لذائقتهن ليُصبحوا شركائهن. إناث الحيوانات تملكن القرار بلا وصي ولا ولي. يُثير الإستغراب و يدعوا للتأمل أن أنثى الإنسان وهو المخلوق الأعلى من الحيوان في السِّلَّم الغذائي والمتربع على قِمَّة طبقات الخلائق، أنثاه لا تملك القرار ولا الإختيار فوليَّها يُزوجها ووليّها يطلقها إن شاء، ولي أنثى الإنسان يقرر كافة شؤون حياتها من تعليم وعمل وزواج وعدمه وسفر ومسكن.

 تأملوا في حال أنثى الإنسان، كيف يُستساغ أن تكون أنثى الحيوان أقدر منها على إتخاذ القرار لنفسها ولماذا يا تُرى. هل أنثى الحيوان أكمل عقلا أو دينا من أنثى الإنسان؟ أو رُبَّما كان ذكر الحيوان أكمل عقلا و دينا من ذكر الإنسان ليعرف أنها مخلوق مستقل له نفس القدر من الحقوق وعليه نفس القدر من الواجبات بإختلاف طبيعتها، وكل مهيأ لما خُلِق له. بل إن أناث الكثير من فصائل الحيوانات هن المهيمنات و صاحبات القرار، ليس لشؤونهن فحسب وإنما لشؤون الذكور والأسرة كافة. هنا يُصبح لأنثى الحيوان على أنثى إنساننا درجة وفي بعض الحالات درجتان..!

عندما أسمع كل يوم و آخر عن قاصر زوَّجها والدها بكهل واستحوذ على مهرها، عن معلمة عضلها والدها واستحوذ على راتبها، عن زوجة قاضاها أخوها أو عمها ففصلها عن زوجها لإنه استوعب بعد مرور السنين و تكاثر الأبناء عدم تكافؤ النسب، عن طالبة علم فشلت لأن والدها منعها من التخصص الذي يستهويها وتُجيده، عن مبتعثة عادت بجهد ضائع و علم لم يكتمل لأن محرمها قرر أن يعود، عن طبيبة تم إنهاء عقدها و حرمانها ثمرة سنين مضنية من الدراسة والعمل لأن زوجها قرر أنه لا يريدها أن تعمل بعد اليوم، لا أملك إلا أن أفتح التلفاز وأختار _بدون موافقة ولي أمري_ قناة Animal Planet  كوكب الحيوانات و أتامل حال الحيوانات و أتحسَّر على حال الناس. وحتى أني تساءلت ذات مرة بيني وبين نفسي واعذروني “هل هو بذلك السوء الذي نتصوره لو قلبنا الله قردة خاسئين”.

@tamadoralyami

alyamit@gmail.com

 

About Tamador Alyami

Saudi Columnist. An advocate of equality, peace & common sense!
This entry was posted in المقالات العربية and tagged , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s